شركة نفط عراقية

مصر تطلق خطاً لاستيراد النفط العراقي عبر الأردن

أعلن  وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا،  أن مصر اتفقت مع العراق لبدء إنشاء خط أنابيب البترول من العراق عبر الأردن، ليتم نقل الخام العراقي لمعامل التكرير المصرية،وتم توقيع مذكرة التفاهم بين الدول الثلاث مصر والعراق والأردن.

القي المهندس طارق الملا كلمته في دائرة النقاش عن مستقبل  الطاقة بالمنطقة، وفرص الاستثمار في مجال البترول والغاز، وذلك في ظل فاعليات المؤتمر الدولي الثالث للطاقة،الذي يعقد الآن في الأردن بحضور وزراء النفط والطاقة بالأردن وليبيا والعراق والمجر ونائب وزير الكهرباء المصري ونائبي وزيري الطاقة القبرصي الإندونيسي، الاتفاقيات التي وقعت بين الحكومتين المصرية والقبرصية، لإنشاء خط أنابيب غاز طبيعي من قبرص إلى مصر، وذلك يوفر لهم المنفعة المتبادلة والتكافل.

وقام وزير البترول طارق الملا، بتوقيع 4 اتفاقيات مع شركه فجر الأردنية المصرية خلال هذا المؤتمر، لنقل وتوريد الغاز الطبيعي، وقعها المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئه مديري شركة فجر الأردنية المصرية.

وفي صباح اليوم صدر بيان، بأن الاتفاقية الأولى هي لشراء الغاز الطبيعي، وتخصيصها لتزويد مصنع المتحدة لصناعه الحديد والصلب بالغاز الطبيعي ووقع الاتفاقية عن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة.

وخصصت الثانية والثالثة لتنفيذ وتشغيل وإدارة خطوط وتسهيلات وبيع الغاز الطبيعي إلى المصنع، ووقع الاتفاقيتين عن الشركة المتحدة للحديد والصلب المهندس محمد الخرابشة، والاتفاقية الرابعة مع شركة غاز مصر لإقامة الخطوط والإعدادات اللازمة لتزويد المصنع بالغاز الطبيعي، ووقع الاتفاقية محمد إبراهيم رئيس شركة غاز مصر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*